ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطئنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

11.26.2010

تاريخ بلطيم

على صغر مساحة بلطيم إلا أنها عريقة منذ قدم التاريخ فأسم مدينة بلطيم ممتمد أصلا من بطليموس ومنشأ بلطيم الأول كان على يد البطالمة البطالمة وببلطيم مواقع أثرية منها ما يمتد للتاريخ الاسلامى ومنها ما يخص التاريخ المصرى الحديث ففى مصيف بلطيم وتحديدا في شاطىء الفنار يقع مدفع عرابى الأثرى ومكان لمعركة تنسب إلى احمد عرابى وبنفس المكان على بعد حوالى 3 كم تقع مدينة اسلامية قديمة منذ الفتح الاسلامى لمصر تم اكتشافها مؤخراً


العيد القومي لمركز البرلس :


يوافق العيد القومي لمركز البرلس يوم 4 نوفمبر من كل عام وهو نفسه العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ حيث يوافق هذا التاريخ انتصار قواتنا البحرية في الرابع من نوفمبر 1956م علي جحافل القوات البحرية المعادية.

والتي كانت تضم في ذلك الوقت إنجلترا وفرنسا حيث تصدت زوارقنا البحرية الصغيرة بإمكانياتها المحددة في ذاك الوقت لأضخم بارجة فرنسية ( جان داراك ) أمام سواحل البرلس وبالتحديد أمام ساحل قرية برج البرلس.

واستطاعت زوارق الطوربيد المصرية بمدافعها الخفيفة بإلحاق بالغ الضرر للبارجة الفرنسية حيث تم غرق البارجة فور إصابتها وعند عودة زوارقنا بعد النصر للحماية بشواطئنا أمام قرية البرلس فأجائها طيران العدو بوابل من القذائف .

واستشهد وأصيب في هذه المعركة عدد من أبطال قواتنا البحرية نذكر منهم :

- الشهيد جلال الدين الدسوقي

- والشهيد إسماعيل فهمي

- الشهيد علي صالح

- والشهيد السوري جول جمال

ليسجلوا في صفحات التاريخ أروع الانتصارات ولأبناء برج البرلس الصيادين الفخر حيث شاركوا بمراكبهم الصغيرة في إنقاذ جنودنا البواسل وانتشال جثث الشهداء وتقديم العون للمصابين من أبناء قواتنا البحرية

وتكريما لهؤلاء الصيادين وأبناء برج البرلس يتم الاحتفال بأعياد المحافظة في 4 نوفمبر من كل عام بقرية برج البرلس .


شعار مركز البرلس


يتخذ المركز شعارا له يتمثل في الشراع وشجرة النخيل والمياه لما يتميز به المركز من خصوصية دون مراكز المحافظة .

لموقعة الفريد بين شواطئ البحر الأبيض المتوسط وبحيرة البرلس وانتشار النخيل حرفة الصيد التي تعتبر من الحرف الرئيسية التي يعتمد عليها سكان المركز .

وكذلك انتشار النخيل باعداد كبيرة بالإضافة إلي شهرة مركز البرلس السياحية لوجود مصيف بلطيم فضلا عن الإنتاج السمكي الوفيرة من بحيرة البرلس.

سبب تسمية المدينة باسم بلطيم


بلطيم من الأماكن القديمة التاريخية التي ذكرها حوتين في قتموسه فقال أن اسمها القديم تون أتون (Toun Atoun ) .

ووردت في رحلة ابن بطوطة باسم ( ملطين ) وبها قبر الشيخ مرزوق صاحب المكشفات.

وهي علي ساحل البحيرة المتجمعة من مياه النيل وماء البحر وكانت تعرف في القديم ببحيرة تنيس ( أي بحيرة البرلس ) ووردت بلطيم في قوانين ابن مماتي باسم ( بلطيم النستراوية ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق